أدوار الحياة المدرسية:
لتحقيق مواصفات المتعلمين عند نهاية الأسلاك التعليمية , ولتحقيق الكفايات المحددة في المنهاج, أصبح من الواجب على المدرسة الاضطلاع بأدوار جديدة , وتقديم خدمات تربوية تنسجم مع مفهوم التربية الحديثة وتراعي خصوصيات جميع الفئات, ولهذه الغاية حدد الميثاق مواصفات المدرسة الوطنية المغربية الجديدة في كونها :
* مفعمة بالحياة : بما يجعلها قادرة على تجاوز التلقي السلبي إلى التعلم الذاتي واقدار متعلميها على الحوار والمشاركة والاجتهاد الجماعي...
* منفتحة على محيطها : من خلال نسج علاقات جديدة للمؤسسة بمحيطها ,و استحضار المجتمع في قلب المؤسسة...
ومن خلال العلاقة التفاعلية الجديدة , صار على المدرسة الارتكاز على مقومات جديدة :
• التربية على الممارسة الديمقراطية وتكريس النهج الحداثي.
• تكريس المظاهر السلوكية الايجابية.
• جعل المتعلم في قلب الاهتمام و التفكير.
• الاعتناء بفضاءات المؤسسة.
• اعتماد المقاربة التشاركية ومقاربتي الجودة والتقويم.
• الاستمتاع بحياة التلمذة.
• تنمية الكفايات والمهارات والقدرات..
وظائف المدرسة:
1- ترسيخ القيم والهوية.2- وظيفة التعليم.3- وظيفة التأهيل والتكوين.4- وظيفة الاندماج الاجتماعي...وتعمل المدرسة على القيام بهذه الوظائف عبر مجموع الأنشطة التي تروجها الحياة المدرسية ,ويكن تصنيفها إلى نوعين :
1 – الأنشطة الصفية : أنشطة موزعة حسب المواد الدراسية تنجز من طرف مدرس القسم أو المادة في وضعيات تعليمية تعلمية معتادة , داخل الحجرة الدراسية أو خارجها...
2 – الأنشطة المندمجة :
أ- أنشطة التفتح :
• أنشطة التربية الصحية والبيئية والتربية على التنمية المستدامة.
• أنشطة التربية على القيم الدينية.
• الأنشطة الرياضية المدرسية.
• الأنشطة الثقافية والفنية والإعلامية.
• أنشطة تكنولوجيا الإعلام والاتصال.
• أنشطة التربية على المواطنة وحقوق الإنسان...
ب- أنشطة الدعم : * الدعم الاجتماعي المادي .* الدعم النفسي . * الدعم التربوي.
ج- أنشطة التوجيه التربوي : تهدف إلى مواكبة المتعلمين وتيسير نضجهم وميولهم وملكاتهم واختياراتهم التربوية والمهنية , وإعادة توجيههم كلما دعت الضرورة إلى ذلك...
خصائص المدرسة : الدوام والاستمرارية- الوظيفية- الرمزية
آليات تفعيل أنشطة الحياة المدرسية :
هي مجموع البرامج التربوية التي تؤدي إلى انجاز الأنشطة وفق مخططات عمل محددة لبلوغ نتائج منتظرة , وذلك في إطار مشاريع متكاملة ومنسجمة لتفادي الموسمية والتشتت والارتجال...
1 – على صعيد المؤسسة : المشروع الفردي للمتعلم- مشروع القسم – مشروع النادي التربوي – المشروع الرياضي للمؤسسة – مشروع المؤسسة.
2 – على صعيد المصالح الإقليمية والجهوية والمركزية : الدعم والتتبع – تكوينات – منتديات إقليمية وجهوية – مسابقات.
3 – على الصعيد الوطني : تكوين الأطر – توفير الظروف المادية والمالية..
بقلم السيد : مصطفى وامرا
